الدوري الأنجليزيالرئيسيةالمحترفين العرب

بالأرقام – الفارق بين صفقة زياش لتشيلسي وصفقة صلاح منذ 6 أعوام

تشيلسي هو بداية موهبة صلاح و زياش

 

أعلن فريق تشيلسي الإنجليزي في شهر فبراير الماضي عن تعاقده مع نجم الكرة المغربية حكيم زياش في صفقة بلغت قيمتها 40 مليون يورو.

ولن يكن زياش هو اللاعب العربي الأول الذي انضم لصفوف تشيلسي فقد سبقه الدولي المصري محمد صلاح عندما انتقل لصفوف البلوز عام 2014 بقيمة 16 ونصف مليون يورو.

ونستعرض في هذا التقرير الفارق بين صفقة صلاح منذ 6 أعوام للبلوز وصفقة حكيم زياش في 2020.

سن اللاعب:

انتقل صلاح لتشيلسي عام 2014 وحينها كان لم يكمل عامه 22 وكانت الصفقة بمثابة نقلة كبيرة للدولي المصري وقتها بعد أن كان لاعبا لبازل السويسري.

في المقابل ينتقل الآن حكيم زياش في عمر السابع والعشرين قادما من أياكس امستردام الهولندي بعد أن اثبت تفوقه وتألقه مع الفريق الهولندي في دوري أبطال أوروبا والدوري المحلي.

قيمة الصفقة :

وصلت قيمة صفقة صلاح وقتها إلى 16 ونصف مليون يورو حيث كان وقتها صلاح لاعبا صغيرا في السن ولم يكن أحد العناصر الأساسية داخل الفريق اللندني في ظل تواجد عناصر قوية في مركزه مثل ويليان وأوسكار وأندريه شورليه.

في المقابل انتقل زياش لصفوف تشيلسي بقيمة تجاوزت ضعف صفقة صلاح وقتها حيث اتم البلوز الصفقة بمبلغ 40 مليون يورو.

ويعد البلوز في حاجة كبيرة لزياش في رغبة المدير الفني فرانك لامبارد في تدعيم صفوف الفريق الهجومية خاصة بعد رحيل نجم الفريق إيدين هازارد مطلع الموسم الجاري لريال مدريد.

أرقام اللاعبين في موسمهم الأخير قبل الإنتقال للبلوز:

خاض صلاح نصف موسم مع بازل قبل إتمام صفقة تشيلسي في الميركاتو الصيفي عام 2014 ، شارك وقتها في 29 مباراة مع الفريق السويسري ونجح خلالهم في تسجيل 10 أهداف وصناعة هدف وحيد.

في المقابل خاض زياش مع الفريق الهولندي هذا الموسم 35 مباراة سجل 8 أهداف وساهم في صناعة 21 هدفا.

إنجازات اللاعبين قبل الرحيل:

قدم صلاح مواسم رائعة مع بازل السويسري ونجح في تحقيق بطولة الدوري في موسمي 2012-2013 و 2013-2014 بالإضافة إلى حصوله على أفضل لاعب في الدوري السويسري موسم 2012-2013 وحصوله على لقب أفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012.

على صعيد آخر ساهم زياش في تحقيق أياكس لقب الدوري موسم 2018-2019 بالإضافة إلى لقب السوبر الهولندي في نفس الموسم وحصول زياش على أفضل لاعب في هولندا لموسم 2019-2020.

3

محمد مبروك

صحفي مصري و رئيس تحرير موقع الهداف ٢٤ و مراسل قناة ليبيا فى مصر، و مهتم بالكرة الإفريقية و العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق