الرئيسيةتريندسلايدركرة مصريةمقالات وتقارير

بالأرقام.. من هو نادي القرن الحقيقي.. “الهداف 24″يجيب

الزمالك يجسد إحتفالية نادى القرن

“من هو نادي القرن الحقيقي؟” سؤال أثار الكثير من الجدل في الفترة الأخيرة بين جماهير الأهلي والزمالك وخصوصا على منصات التواصل الإجتماعي.

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير الإجابة على هذا السؤال الشائك “من هو نادي القرن؟”

أولا: المشاركات القارية

شارك نادي الزمالك 21 مرة في 5 بطولات قارية وهي “دوري أبطال أفريقيا وكأس الكؤوس الأفريقية وكأس الأتحاد الأفريقي وكأس السوبر الأفريقي والبطولة الأفروأسيوية “، فيما شارك الأهلي 19 مرة في 4 بطولات قارية وهي “دوري أبطال أفريقيا وكأس السوبر الأفريقي والبطولة الأفروأسيوية وكأس الكؤوس الأفريقية”

ثانيا: البطولات القارية والنهائيات القارية

تمكن الزمالك من الوصول إلى 12 نهائي قاري وهو رقم قياسي لم يصل إليه أي فريق في أفريقيا القرن الماضي، وحصد 9 بطولات من الـ12 نهائي وهو يعد بذلك أكثر نادي في أفريقيا حصولا على البطولات القارية في القرن العشرين ليكون الزمالك بذلك قد وصل 57.1% من مشاركاته على الأقل إلى المباراة النهائية، فيما وصل الأهلي إلى 9 نهائيات قارية وحصل على 7 بطولات قارية.

ثالثا: بطولة دوري أبطال أفريقيا

شارك الزمالك القرن الماضي 10 مرات في مسابقة دوري أبطال أفريقيا وتأهل إلى 60% من مشاركاته إلى المباراة النصف نهائية وتأهل الزمالك في 50% من مشاركاته إلى النهائي ليكون بذلك هو ثاني أكثر فريق في أفريقيا وصولا لنهائي أمجد الكؤوس الأفريقية، وحصل الزمالك على 4 بطولات دوري أبطال أفريقيا ليتصدر قائمة الفرق الأكثر حصولا على المسابقة الأكبر في أفريقيا على صعيد الأندية، فيما شارك الأهلي 12 مرة في مسابقة دوري أبطال أفريقيا وتأهل إلى النهائي في 3 مناسبات فقط ليحتل بذلك المركز الرابع في قائمة أكثر الفرق وصولا إلى المباراة النهائية، وحصد البطولة في مناسبتين فقط ليحتل بذلك المركز الخامس في قائمة أكثر فرق أفريقيا حصولا على بطولة دوري أبطال أفريقيا.

رابعا: كأس السوبر الأفريقي

يعد الزمالك هو أكثر فريق في أفريقيا ومشاركة في بطولة السوبر الأفريقي برصيد 3 مشاركات، كما يعد هو أكثر فريق في القارة حصد للقب البطولة برصيد مرتين حصدهم الزمالك أعوام 1994 ضد الأهلي و1997 أمام المقاولون العرب، فيما لم يشارك الأهلي في هذه البطولة سوى مرة وحيده كانت أمام الزمالك في 1994 وخسرها بهدف أيمن منصور.

خامسا: البطولة الأفرأسيوية

يعد الزمالك هو أكثر فريق مشاركة في هذه البطولة برصيد 3 مرات، كما هوأيضا  أكثر فريق  حصول على لقب هذه البطولة برصيد مرتين، فيما حصد الأهلي البطولة مرة وحيدة.

سادسا: كأس الأتحاد الأفريقي

شارك الزمالك في هذه البطولة مرتين وكانت أبرز نتائج فيها الوصول للنصف النهائي 1999 ضد النجم الساحلي فيما لم يشارك الأهلي الإطلاق في هذه البطولة.

سابعا: كأس الكؤوس الأفريقية

شارك الزمالك 3 مرات في كاس الكؤوس وحقق اللقب في مناسبة وحيدة، فيما توج الاهلي بها 4 مرات من 5 مشاركات.

ثامنا: أرقام قياسية للأهلي والزمالك في البطولات القارية

– يعد الزمالك هو أكثر فريق مصري  حصولا  على البطولات القارية في عام واحد برصيد 3 بطولات ولم يحقق فريق في أفريقيا هذا الإنجاز بجانب الزمالك سوى الترجي.

– لاعب الأهلي محمود الخطيب هو الاعب الوحيد المصري الذي حقق جائزة الكرة الذهبية الأفريقية.

– يعد الزمالك هو صاحب أطول سلسلة لاهزيمة على ملعبه حيث لم يهزم على الأطلاق في ملعبه وبين جمهوره.

– لاعب الزمالك أشرف القاسم هو أكثر لاعب حصد دوري أبطال أفريقيا القرن الماضي برصيد 4 بطولات.

– الأهلي هو أكثر فريق توج ببطولة كأس الكؤوس الأفريقية.

– الزمالك هو الفريق العربي الوحيد الذي فاز بنهائي دوري أبطال أفريقيا ذهابا عودة.

– الزمالك هو أكثر  عربي وثاني أكثر فريق أفريقي تواجد لاعبيه ضمن المراكز الثلاثة الأولى في جائزة الكرة الذهبية الأفريقية برصيد 3 مرات.

 

3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق