اعلانات جوجل
كورة ليبية

بعد غياب عشرة أعوام … كرة السلة الليبية تعود للواجهة العربية

كتب سيف النصر أمبية

يستهل المنتخب الليبي الأول لكرة السلة يوم – الأربعاء المقبل – منافسات البطولة العربية للمنتخبات لفئة الرجال لكرة السلة في نسختها ( 24 ) مشواره بالبطولة بملاقاة منتخب تونس، في المباراة التي ستجمع المنتخبان بالقاعة المغطاة للألعاب الرياضية بنادي النصر في مدينة دبي الأمارتية. هذه البطولة التي تنطلق منافساتها بعد غداً- الثلاثاء – ، يشارك فيها ثمان منتخبات عربية ، لاسيما أن المنتخبات المشاركة قسمت على مجموعتين ، فضلاً على أن القرعة أوقعت القرعة التي جرت سلفاً منتخبنا الوطني في المجموعة الأولى صحبة منتخبات ، الأمارات البلد المستضيف ، وتونس، والأردن، فيما جاءت منتخبات لبنان المغرب الصومال الجزائر في المجموعة الثانية.

اعلانات جوجل

مشوار البطولة

المنتخب الليبي لكرة السلة المتغيب عن البطولة العربية للمنتخبات قرابة الـ 11 عاماً، سيخوض أولى مبارياته الأربعاء أمام منتخب تونس، ومن ثم سيلعب لقاءه الثاني يوم الخميس أمام البلد المستضيف الأمارات ، ويختتم لقاءات الدور الأول في الـ 22 من شهر فبراير الحالي وفيها يلاقي منتخب الأردن. وقبيل التوجه إلى دولة الأمارات للمشاركة في البطولة العربية، دخل المنتخب الوطني معسكر إعداد بالعاصمة المصرية القاهرة، وذلك من أجل الوقوف على إمكانية وجاهزية اللاعبين المختارين من قبل المدرب المصري – أمير إبراهيم – ، لعب من خلالها ثلاثة مباريات ودية. هذا ونجح منتخبنا في معسكره التحضيري من التفوق في اللقاء الأول على فريق الزهور المصري بفارق ( 17 ) نقطة ، وبواقع ( 73 مقابل 56 ) نقطة، وتمكن إيضاً منتخبنا من تحقيق الانتصار في ثاني مباراته أمام الشرقية للدخان بفارق ( 18) نقطة ، وبواقع ( 65 مقابل 47 ) نقطة، في حين فقد لقاءه الودي الثالث أمام فريق الزمالك بفارق ( 20 ) نقطة، وبنتيجة ( 78 مقابل 58 ) نقطة. وتضم قائمة المنتخب الليبي لكرة السلة في هذه البطولة والتي تتواصل منافساتها حتى الـ 16 من شهر فبراير الحالي عدد (14 ) لاعباً وهم: محمد المبروك وعلي مادي ومحمد بوزقية وضياء الدين الريفي وأحمد الفلاح وأنيس المنصوري ومحمد الساعدي وغيث الرحمن مفتاح ومحمد جمعة وسفيان الشويهدي وإسماعيل الجهمي وإدريس زيو وعمر الدرفيلي وعبد القادر رزق.

 

 

مشاركات منتخبنا الوطني
وتعد هذه النسخة من البطولة العربية للمنتخبات هي الـ 24 ، حيث سجل منتخبنا الوطني حضوره بهذه البطولة في ستة مناسبات، بدأها في النسخة الثانية عام ( 1975 ) والتي استضافتها الكويت، لاسيما أن القيادة الفنية للمنتخب الليبي آن ذلك تمثلت في المدرب الوطني رمضان حموده ، ومساعدة محمود باله. وبعد تلك المشاركة بالكويت والتي تحصل فيها اللاعب الأسبق فرج السنوسي هدافاً للبطولة في النسخة الثانية برصيد ( 141 ) نقطة، تواصلت المشاركات الليبية، حيث تواجد منتخبنا أعوام ( 1983)، و (2007)، و (2008)،و (2009)، و(2010 )، محققاً نتائج تعد بالإيجابية قياساً المنتخبات العربية القوية، فضلاً على أن منتخبنا في الستة مشاركات تأهل إلى الدور الربع نهائي في ثلاثة مناسبات. غياب عن المشهد العربي
يذكر أن المنتخب الوطني قد تغيب عن المشاركة في البطولة العربية أكثر من عشرة أعوام ، وذلك نظراً للظروف الخارجة عن الإرادة والفعل كانت مصاحبة للدولة الليبية، بيد أن كانت أخر مشاركة للمنتخب الليبي عام ( 2010 ) بلبنان، مودعاً في ذلك الوقت النسخة الـ 20 من الدور الربع نهائي أمام البلد المستضيف في ذلك العام منتخب لبنان. وتجدر الإشارة إلى أن منتخبنا الوطني لكرة السلة قاده في ذلك العام (2010) بلبنان المدرب الصربي ( نيفين فيليب )، للمرة الثاني ، حيث كانت قيادة المدرب الصربي ذاته الأولى في البطولة العربية للمنتخبات، وذلك عام ( 2008 ) بتونس.

اعلان جوجل
3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى